أعشاب طبيعية ستساعدك على التخلص من الزكام

الزكام أو نزلات البرد من الأمراض التي تصيب الجميع مرة أو مرتين في السنة ، وهو مرض سريع الانتشار ومعدي من خلال الهواء ، لهذا السبب تجدالعديد من الأشخاص يعانون منه، فهو يسبب التعب الشديد ، وسيلان الأنف ، وفي بعض الحالات الكحة وخروج البلغم.

يعتمد الكثيريين على الأدوية أو المسكنات ، وهو العلاج المعتمد ، ولكن كثرة تناول الأدوية قد يكون لها العديد من الأضرار الجانبية ، من ضمنها إضعاف المناعة ، لأن الجسم سيعتمد على مصادر خارجية للدفاع ، وكذلك الأضرار التي تسببها المركبات الكيميائية للجسم ، وخصوصا الكلى والكبد.

منذ فترة، أجرينا بحث عن الأعشاب التي تفيد في تخفيف أعراض مرض الزكام ، بل وتساعد على الشفاء منه، وفيما يلي قائمة بهذه الأعشاب:

1- الزعتر

يعتبر الزعتر من النباتات العطرية ، وتحتوي على مركبات تدخل في صناعة أدوية الكحة والزكام ، وهي عشبة بريه متوفره في العديد من الدول العربية ، يمكن استخدام الأوراق الخضراء الطازجة ، أو حتى أوراق الزعتر المجففة (ليس الزعتر المخصص للأكل لأن به مواد أخرى لا تصلح كتناوله كمشروب) ، توضع الأوراق في ابريق من الماء المغلي ويفضل خلطه بالعسل ، ويتم تناوله ساخن ، ستلاحظ بأن الكحة ستهدأ بمجرد الانتهاء من تناوله.

كما يفيد الزعتر في تطهير الأمعاء والمعدة ، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم ، كما أنه يساعد على حرق الدهون.

2- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من النباتات المطهرة ، والتي تساعد في علاج العديد من الأمراض ومن ضمنها البرد أو الزكام.

ينصح باستخدام الزنجبيل الطازج ، وتقشير قطعة بطول 10 سم ، ومن ثم بشرها في ابريق الشاي واضافة الماء وغليها لمدة خمس دقائق ، ومن ثم إضافة العسل ، وتناولها ساخنة.

3- البابونج

وهي عبارة عن زهور نبته البابونج المجففه، لونه أصفر وله رائحة مميزه ، يتم غليه وتصفيته ويمكن إضافة العسل ، وله تأثير فعال لعلاج مرض الزكام.

 

آراءكم و تعليقاتكم

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع أنامان بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط
comments powered by Disqus