5 أشياء عليك أن تنتبه لها عند تقديم مقترح عمل

إذا كنت تعمل في مجال المبيعات أو تطوير الأعمال ، أو كان لديك مشروعك الناشئ الجديد ، فلابد من أنك تضطر لمقابلة أشخاص يعملون في شركات أو مؤسسات أخرى ، وتود أن تعرض عليهم خدمات شركتك ، أو تود أن تبيعهم منتجا ما ، لهذا عليك أن تقرأ السطور القادمة والتي تحتوي على نصائح هامة من شأنها أن تسهم في نجاح مساعيك.

 

1- المظهر الخارجي

المظهر يعطي ما يسمى بالانطباع الأول ، وهو الذي يفرض احترام الغير لك ، قبل أن تبدأ بالتحدث معهم ، عليك أن تهتم بلباسك ، ويبحذ دائما في الاجتماعات أت ترتدي بدلة رسمية ، وليس بالضرورة مع ربطة عنق ، يكفي أن ترتدي السترة ، مع حذاء رسمي لامع ، مع التأكد من تسريح شعرك ، واستخدام عطر جميل ، وارتداء الاكسسوارات الأخرى ومنها الساعة والحزام.

من المهم أيضا أن تبتسم في وجه الحاضرين معك في الاجتماع ، وأن تظهر لهم بأنك ودود وبأنك تود أن تتقرب منهم.

 

2- محتوى العرض

من المهم أن تحضر معك على جهاز الكمبيوتر المحمول عرضا متكاملا ، يشرح طبيعة خدماتك أو منتجك ، ولكن بصورة تفصيلية ، وليست طويلة ، وحاول أن تكتبها بأسلوب تشويقي ، ويحبذ أن تستخدم خطوط واضحة ، وأن تدخل صورا أو رسومات بيانية من شزنها أن تساهم في إيصال الفكرة.

 

3- اخلق حوارا

إياك أن تستفرد في الحديث ، لأن ذلك قد يخلق نوعا من الملل ، وسيتمنى من تقابلهم لو أن الوقت ينتهي وتذهب ، اخلق نوعا من الحوار بينك وبينهم ، اسألهم ، واستمع لهم ، دع لهم مجالا لكي يسألوك بعد كل نقطة تتحدث عنها.

 

4- ميز نفسك

أنت تعرف عملك جيدا ، وتعرف أيضا منافسيك في السوق ، حاول أن تقدم شيئا مميزا أو مختلفا عن الآخرين ، لأن ذلك سيترك انطباعا مختلفا ، وسيتذكرك الآخرون ، حاول أيضا أن تقدم مقارنة بينك وبين الخدمات أو المنتجات الأخرى في السوق ، ولماذا أنت أفضل من الآخرين ، بأسلوب مقنع.

 

5- المتابعة بعد الاجتماع

دورك لم ينتهي مع انتهاء الاجتماع ، عليك أن تتابع معهم ، ولكن ليس في اليوم الثاني مباشرة ، حتى لا يكرهك الناس ، تابع بعد ثلاثة أيام ، قم بإرسال بريد إلكتروني ، وإذا لم يتم الرد عليك بعد يوم أو يومين ، قم بإرسال رسالة أخرى ، وإذا لم يتم الرد أيضا ، قم بالاتصال بهم.

كلمات مفتاحية
رئيس تحرير, ومن مؤسسي موقع ANAMAN ، مهتم بالكتابة عن كل ما يهم الرجل ، وبالأخص في المواضيع المتعلقة بتطوير الذات وتحسين المظهر والاهتمام بالصحة واللياقة البدنية

آراءكم و تعليقاتكم

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع أنامان بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط
comments powered by Disqus

مجموعة "كي تك " تقدم خدمة جديدة في حالة الطوارىء لعقارات مجموعة "وايزر"

تواصل مجموعة "كي تك" للحلول الأمنية سعيها الدءوب إلى تقديم أفضل الحلول الأمنية للمنشات والمباني، من خلال برنامجها الأمني "أس أم أس"، بأحدث الطرق