5 أسباب تمنعك من الاستثمار في البيتكوين

البيتكوين هي عملة افتراضية تعتمد على برنامج ابتكره شخص ياباني اختار لنفسه اسم مستعار وهو ساتوشي ناكاموتو في العام 2008 ، وفي الوقت ذاته يتم تداول هذه العملة في العدي من مواقع الإنترنت للبيع والشراء ، وكذلك تم اعتمادها في عدد من المحلات التجارية والمطاعم ، ولا تعترف بها جميع دول العالم وبنوكها ما عدا ألمانيا ، فهي تعتبرها عملة قابلة للتداول.

المثير في الأمر أن قيمة العملة تتغير من وقت إلى آخر ،  ويعتمد ذلك على عدد المتداولين لهذه العملة الافتراضية ، فكلما زاد عدد المتداوليت ، زادة قيمة العملة ، تماما كما هو الحال في سوق الأسهم ، لهذا فستجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بتداول هذه العملة يوميا.

المشكلة والمخاطر في الاستثمار بهذه العملة كثيرة ، وسنتطرق لها في هذا المقال.

 

عدم وجود جهة رسمية مؤسسة

كما ذكرت في بداية المقال، لا يوجد أي جهة رسمية أو حكومية تنظم عملية التداول بهذه العملة ، وإنما أسسها مبرمج ياباني بإسم مستعار ، وهو أمر مقلق ولا يشكل أي ضمانات ، ومن الممكن أن يتم حظر التداول بها في أي لحظة ، وعندها ستخسر كل أموالك.

 

قيمة العملة متأرجحة

لأن هذه العملة لا تعتمد على دولة ما أو اقتصاد حقيقي ، لذلك لا أحد يستطيع أن يضمن قيمة فعلية أو حقيقية لهذه العملة ، وإنما تتغير قيمتها بحسب عدد المتداولين وهو أشبه بالاستثمار في سوق الاسهم وهو أمر بالغ الخطورة.

 

عمليات تبيض أموال 

لأن أي شخص يستطيع شراء هذه العملة وتحويلها وإعادة بيعها بسهولة ، فهذا يفتح الباب لعمليات تبييض الأموال وهو أمر أيضا بالغ الخطورة ، وقد تتورط في إحدى الصفقات دون أن تدري.

 

بيع ممنوعات

في الآون الأخيرة ، قامت المباحث الفيدرالية الأمريكية بغلق موقع يقوم ببيع الممنوعات عن طريق قبول عملة البيتكوين ، وتم مصادرة أكثر من 28.5 مليون دولار ، وهو أمر يدعو للقلق ، وقد يضع علامات استفهام على كل من يستخدم هذه العملة.

 

إفلاس شركات المحافظ

لأنها عملة افتراضية ، فلابد من وجود محفظة إلكترونية ، ومنذ فترة العام تقريبا ، أعلنت إحدى أكبر شركات المحافظ الإلكترونية إفلاسها في اليابان ، ما أدى إلى خسارة العديد من المتداولين لأموالهم بشكل كامل ، ولم يتم تعويضهم ، لأن هذه الشركات تعمل بدون ضمانات بنكية أو حكومية.

رئيس تحرير, ومن مؤسسي موقع ANAMAN ، مهتم بالكتابة عن كل ما يهم الرجل ، وبالأخص في المواضيع المتعلقة بتطوير الذات وتحسين المظهر والاهتمام بالصحة واللياقة البدنية

آراءكم و تعليقاتكم

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع أنامان بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط
comments powered by Disqus