10 أخطاء مالية لا يفعلها الأغنياء

نستمع في كل يوم للعديد من النصائح التي تتعلق بالمال من أشخاص عاديين ليسوا أغنياء، ومعظم هذه النصائح لا يتفق معها الأشخاص الأثرياء، منها على سبيل المثال كيف توفر في الطعام والشراب، وغيرها من الأشياء البسيطة الحياتيه اليوميه، وهو على العكس أمر قد يأتي بمفعول عكسي.

لهذا عليك أن تتأكد من مصدر النصيحة، ولا تستمتع لأشخاص هم نفسهم لم يحققوا النجاح في ما يقوم بنصيحتك به، لأنه ببساطة فاقد الشيء لا يعطيه، في هذا المقال، قمنا بحصر عشرة أخطاء لا يقع بها  أشخاص حققوا النجاح وقاموا بجمع ثرواتهم من الصفر، ولم يولدوا أغنياء.

1- عدم الاستثمار في تطوير ذاتك

يقول بنجامين فراكلين، وهو أول مليونير في تاريخ الولايات المتحدة: "إن أفضل أنواع الاستثمار هو أن تستثمر في ذاتك" ، وهي حقيقة ، لا تنتظر من أن يقوم مدراؤك بشراء كتب تعليمية لك، أؤ إرسالك لدورات تدريبية أؤ محاضرات ومؤتمرات، قم بتطوير نفسك بنفسك، وزد من مهاراتك وخبرتك، كي تتمكن من زيادة دخلك، ولا تنتظر من غيرك أن يقوم بتطويرك.

2- الإفراط في الترفيه

مظعم الأشخاص يقومون بصرف ما يقارب من 50٪ - 60٪ من دخلهم على الترفيه، كالمطاعم والسهرات والحفلات والسينما وغيرها، وقد يدفعهم ضغطوط العمل أو الحياة لذلك، كهروب من الواقع، وفي الحقيقة هم يقومون بإهدار المال والوقت، في الوقت الذي من المفترض أن يتم استثمار هذا المال والوقت في ذاتك أنت وليس العكس، الأشخاص الأثرياء يرفهون عن أنفسهم مرة واحدة في الأسبوع، وهناك أيضا ميزانية محددة لهذا اليوم.

3- الشراء بالدين

معظم الأشخاص يقومون بشراء أشياء لا يملكون ثمنها بأموال لا يملكونها ليبهروا أشخاصا لا يحبونهم، هذه المأساة يقع بها معظم الأشخاص يوميا، ولا يدركون حجم الكارثة إلا بعض أن يتورطوا في الديون والفوائد التي لا تنتهي، معظم الأشخاص الأثرياء يقومون باستغلال هذه الأموال من أجل تطوير أعمالهم وليس العكس.

4- إخفاء الحالة المالية عن زوجتك

يعتقد البعض بأنه من الأفضل عدم الإفصاح عن الحالة المالية أو الديون للزوجة، وهو خطأ شائع، لأن الزوجة حين تنفق سواء من مالها إذا كانت تعمل أو من مال الزوج إن كانت ربة بيت، لا تكون على دراية كاملة بالوضع المالي ولا تعرف ما هو الحد المسموح به للإنفاق، وكثيرا ما تحدث المشاكل بسبب ذلك.

5- شراء منزل بالدين

يستسهل معظم الناس ذلك ، وأغلبهم يقومون بتمويل المنزل لمدة طويلة تصل إلى 20 أو 30 عاما ، وهو من أكبر الأخطاء التي قد تقع بها، لأنك ستدفع ضعف ثمن المنزل، وبالتالي أنت الخاسر الأكبر، وسوق العقار ليس مستقرا فهو في صعود أو هبوط، ولكن الفائدة غالبا ما تكون في صعود، الأشخاص الذين حققوا الثروة، كانوا يستأجرون منازلهم في بداية الأمر، وعندما امتلكوا الأموال الكافية لشراء العقارات نقدا، قاموا بذلك.

6- التأجيل المستمر

أغلب الأشخاص يقنعون أنفسهم بأنهم سيقومون بالتوفير في العام المقبل، وتمر السنين، ولكنهم لا يفعلون ذلك، وقد ينتبه الشخص بعد عدة سنوات ثمينة لذلك، ولكن المشكلة تكمن في أن التوفير في سنوات وعمر متقدم يصبح صعبا، لأن المسؤوليات والمصاريف تزداد.

7- شراء الأشياء الرخيصة

ونحن هنا لا ندعوا إلى التبذير، ولكننا نود أن ننوه إلى نقطة هامة جدا، شراء الملابس والأحذية الرخيصة تؤدي إلى الخسارة، مثلا، عندما تقوم بشراء حذاء بقيمة 50 درهما، فتأكد بأن هذا الحذاء لن يصمد لستة أشهر، وستضطر لشراء حذاء جديد، بدلا من ذلك، قم من البداية بشراء حذاء من نوع جيد بقيمة 200 درهم ، وتأكيد بأنه سيصمد لفترة أطول قد تصل إلى سنوات.

8- التفكير الزائد والقلق حول العمل

ستجد أن معظم من حولك يسيطر عليهم العمل بشكل ملحوظ، حتى بعد أوقات الدوام، في المنزل، مع الأهل، مع الأصدقاء وهذا ما يجعلك محصورا في عملك، وغير قابل للتطور أو التفكير في ما هو جديد، حاول أن تدع التفكير في العمل لوقت العمل، وفكر في تطوير نفسك بعد أوقات العمل، أو في عطلة نهاية الأسبوع أو في العطلة السنوية، استثمر وقتك الخاص لنفسك.

9- إنفاق المال الزائد

معظم الأشخاص يصابون بحالة غريبة عندما يجدون بعض المبالغ الزائدة في حساباتهم البنكية، ويبدأون في التفكير بشراء أشياء لا يحتاجونها، أو تغيير السيارة، أو تغيير أثاث المنزل، أو شراء هاتف جديد، وغيرها من الأشياء التي حقا أنت لست بحاجة إليها، فكر جيدا قبل أن تنفق المال الذي تعبت في الحصول عليه.

10- العمل من أجل المال

99٪ من البشر يعملون من أجل المال، ولكن الأغنياء يجعلون المال يعمل من أجلهم.

استثمر أموالك الزائدة واجعلها تنمو بدلا من إنفاقها على كماليات أنت لست بحاجة لها.

 

رئيس تحرير, ومن مؤسسي موقع ANAMAN ، مهتم بالكتابة عن كل ما يهم الرجل ، وبالأخص في المواضيع المتعلقة بتطوير الذات وتحسين المظهر والاهتمام بالصحة واللياقة البدنية

آراءكم و تعليقاتكم

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع أنامان بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط
comments powered by Disqus